5 أساطير عن نظام التشغيل لينكس

للأسف فمنذ ظهوره للعموم و بحكم إنحسار إستعماله في الشركات الكبرى شاعت مفاهيم و أساطير خاطئة عن نظام التشغيل لينكس و التي من بينها الأساطير التالية:

 الخبير: معلومات و برامج و كل ما هو جديد - 5 أساطير عن نظام التشغيل لينكس


الأسطورة الأولى:  لينكس صعب الاستخدامب النسبة للناس العاديين لأنه يستخدم الأوامر النصية فقط ويتطلب برمجة.
الحقيقة: على الرغم من أن لينكس قد صمم أصلا لأولئك الذين لديهم خبرة في إستعمال الحاسوب، إلا أن الأمر تغير بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية. حيث أصبحت جل نسخ لينكس تتوفر على واجهة المستخدم الرسومية مماثلة لتلك التي على ماكنتوش ومايكروسوفت ويندوز. كما أن لينوكس لا يستوجب معرفة في البرمجة والدليل على ذلك أن المزيد من الناس، بما في ذلك طلاب المدارس الابتدائية وغيرهم ممن لا خبرة سابقة لهم في مجال الكمبيوتر، إختاروه لإستعماله في حواسبهم. كما أن أغلب من قام بتجربت لينوكس أعربوا عن رغبتهم في مواصلت إستعماله ونادرا ما يريدون العودة إلى نظام التشغيل السابق.
 

الأسطورة الثانية: لينكس أقل أمنا من مايكروسوفت ويندوز لأن الكود هو متاح لأي شخص. 
الحقيقة: في الواقع، لينكس أكثر أمنا بكثير (أي مقاومة للفيروسات والديدان وأنواع أخرى من البرمجيات الخبيثة) من مايكروسوفت ويندوز. وهو في جزء كبير منه نتيجة كون لينكس مفتوح المصدر. من خلال السماح لكل شخص الحصول على شفرة المصدر مما يمكن المبرمجين وخبراء الأمن في جميع أنحاء العالم من مراجعت الكود للعثور على الثغرات الأمنية ويتم إنشاء تحديثات في أسرع وقت ممكن، (في كثير من الأحيان في غضون ساعات).

الأسطورة الثالثة: ليس هناك الكثير من البرامج التي يمكن تشغيلها على لينكس 
الحقيقة: في الحقيقة هناك الآلاف من التطبيقات التي تعمل على لينكس و العدد في تزايد مستمر كما أن جودة هذه التطبيقات و البرامج فاقت في أحيانا كثيرة نظيراتها من البرامج المدفوعة.
الخبير: معلومات و برامج و كل ما هو جديد - 5 أساطير عن نظام التشغيل لينكس

الأسطورة الرابعة: لينكس يحظى بقليل من الدعم لأنه لا توجد شركة كبيرة وراءه بل مجرد مجموعة من الهاكرز والهواة.
الحقيقة: هي عكس ذلك تماما فلينكس يحضى بدعم أسرع و أفضل من عديد البرامج المدفوعة. فمن خلال عديد المنتديات و المدونات يمكن لكل من له مشكلة من طرحها حتى يتم الرد عليه في فترة زمنية قصيرة و علاوة على ذلك فالعدم متاح بصفة مجانية. إضافة للدعة المجاني عديد الشركة توفر دعم تجاري كشركة Red Hat و Novell و IBM و HP التي تمكن حرفاءها من دعم إحترافي مخصص حسب حاجة كل منهم.

الأسطورة الخامسة: لينكس وغيره من البرامج المجانية لا يمكن أن تنافس البرمجيات التجارية من حيث الجودة حيث أنه وقع تم تطويره من قبل مجموعة متنوعة من الهاكرز والهواة بدلا من المبرمجين المحترفين التي تستخدمها الشركات الكبرة
الحقيقة: تقريبا جميع البرامج، بما في ذلك في الشركات الكبيرة، يتم إنشاء على الأقل جزئيا من قبل مطورين عاديين. ومع ذلك، لينكس وغيرها من البرمجيات الحرة تم إنشاء و تطويرها من قبل بعض المبرمجين الموهوبين في العالم. وعلاوة على المبرمجين من أكبر الشركات، كشركتي IBM  و HP، اللتان كان لديهم دور كبير في تطور لينكس.
 
 
شاركها في جوجل+

عن الكاتب:

User avatar
مهندس و مدون تونسي مولع بعالم التكنولوجيا و كل ما هو جديد

0 comments:

إرسال تعليق