5 نصائح لحماية كلمات مرورك من الإختراق

من ضروري لكل مستخدم للأنترنت أم يتوفر على مجموعة من كلمات المرور التي يستخدمها للدخول لحساباته الإلكترونية. و مع تزايد عمليات القرصة فلابد من زيادة قوة كلمات مرورنا لتقليل إحتمال إختراق حساباتنا. 
وحتى تكون كلمة المرور قوية لبد من إتباع هذه النصائح الخمس:

الخبير: معلومات و برامج و كل ما هو جديد - 5 نصائح لحماية كلمات مرورك من الإختراق

- أولا إنتبه لطول كلمة المرور:
تقوم برامج التي يستعملها الهاكرز بتجربة عديد الإحتمالات لإيجاد كلمة السر الصحيحة و هو ما يجعل عامل طول الكلمة مهما في هذه العملية حيث أنه كل ما كانت كلمة المرور طويلة كلما إستغرقت عملية البحث وقتا أكثر. وفي هذا الصدد ينصح خبراء الحماية بإختيار كلمة سر لا يقل طولها عن الثمانية حروف حيث يتطلب كشف كلمة سر بهذا الطول 66 سنة.

- ثانيا تفادي الكلمات المتداولة:
يجب تجنب الكلمات التي يمكن العثور عليها في القاموس. فمعظم برامج كسر الحماية تحاول العثور على كلمات المرور بداية بالبحث في الكلمات الموجودة في القاموس أو أسماء المشاهير و أنواع السيارات و تواريخ الميلاد و أرقام الهواتف .
كما من الأفضل تفادي إستعمال الكلمات السهلة مثل "123456" أو "DADADA" و التي يسهل العثور عليها و كسرها.

الخبير: معلومات و برامج و كل ما هو جديد - 5 نصائح لحماية كلمات مرورك من الإختراق

- ثالثا تجب تدوين كلمات المرور:
كلمة المرور يجب أن تبقى سرية فلا يعلمها أحد غيرك لذا فحاول تجنب تدوينها على لوحة المفاتيح أو على شاشة الحاسوب و بالطبع إحرص على عدم تخزينها في الحاسوب لأنها تكون عندها أكثر عرضة للإختراق.

- رابعا إستعمل مزيجا بين الأحرف و الأرقام و الرموز:
كلمة المرور الجيدة يجب أن تحتوي عدد من الأحرف و الأرقام و بعض الرموز حتى تكون أكثر أمانا. فمثلا كلمة المرور "damvncO1" تصبح "dAmvnِC0!" و هو ما يجعلها أكثر قوة و أمانا

- خامسا التغيير الدوري لكلمات السر:
يجب أن لا تختار كلمة مرور مدى الحياة بل يجب أن نقوم بتغيير كلمات المرور بشكل دوري و منتظم و بفترات لا يجب أن تتعدى الستين يوما فحتى إن تمكن هاكر من معرفتها فإنه لن يستطيع إستعمالها طويلا.

شاركها في جوجل+

عن الكاتب:

User avatar
مهندس و مدون تونسي مولع بعالم التكنولوجيا و كل ما هو جديد

0 comments:

إرسال تعليق