كيف يقوم الهاكرز بإختراق حساباتك

العديد من متابعي مدونة الخبير كانوا و للأسف ضحايا إختراء حساباتهم البريدية أو حدث لهم أن جربوا كلمة مرورهم في  حساب الفيسبوك و وجدوها لا تعمل لأن أحد الهاكرز قام بإختراق الحساب و تغيير كلمة المرور.
أفضل طريقة لحماية نفسك و تأمين حساباتك هي معرفة كيف يقوم الهاكرز بإختراق الحسابات و ما هي البرامج و التطبيقات المستعملة.

 الخبير: معلومات و برامج و كل ما هو جديد - كيف يقوم الهاكرز بإختراق حساباتك


 أولا من الطرق المشتركة في إختراق عديد الحسابات هي تقنية "phishing " أو التصيد الإحتيالي و التي تعتمد على خاصة تصميم صفحة واب مشابهة لصفحة تسجيل الدخول في فيسبوك أو إحدى الخوادم البريدية ثم إعتماد إحدى تقنيات الهندسة الإجتماعية عبر إرسال رابط الصفحة المزورة إلى بريدك مخلا و يعلمك أنه عليك تغيي كلمة المرور في أقرب و قت أو يرسل الرابط عبر الفاسبوك و يعلمك أنه بحتوي على صور مسيئة لك و غيرها من الطرق الإحتيالة و بمجرد دخولك للصفحة المزورة و محاولتك تسجيل الدخول يقع إرسال بيانات دخولك للهاكر و بقع تحويلك للصفحة الأصلية, و المشكلة الكبيرة في هذه الطريقة أن صاحب الحساب لا يستطيع أن يكتشف أنه مخترق.

ثانيا يستعمل بعض الهاكرز تقنية "Keyloggers" أو تسجيل كل ما يطبع على لوحة المفاتيح. و هي أداة من الأدوات الأساسية المستخدمة للحصول على كلمات السر الخاسة بك. حيث تعمل هذه التقنية على تشغيل برمجية خبيثة في ذاكرة حاسوبك و تعمل هذه البرمجية في كل مرة يفتح فيها الحاسوب و تقوم بتسجيل كل ما تكتبه على لوحة المفاتيح و ترسله للهاكر.

ثالثا يستعمل الهاكرز تقتيات أكثر تطور كتقنية  "RAT" أو "Remote Access Trojan" التي تمكن الهاكر من الإتصال بجهاز الكميوتر الخاص بك و مشاهدة كل ما تقوم به و المراقبة نشاط على شبكة الأنترنت و نسخ ملفات من جهازك إلى جهازه.

 الخبير: معلومات و برامج و كل ما هو جديد - كيف يقوم الهاكرز بإختراق حساباتك
 
رابعا الإستعانة ببعض البرمجيات الخبيثة كأحصنة طروادة فالجميع يبحث على البرامج و النسخ المجانية وهذا ما يستغله الهاكر حيث أنه يقوم بإضافة برمجيات خبيثة للبرنامج قبل طرحه للعموم ففي الحظة التي تكون أنت فيها قد حصلت على ضالتك و قمت بتفعيل البرنامج بطريقة غير قانونية يكون الهاكر فيها قد حصل على إمكانية الوصول لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

خامسا عندما تقوم بالإتصال بالأنترنت عبر نقاط إتصال عمومية يستطيع الهاكر الإتصال معك على نفس الروتر و بالتالي بإستعمال مراقبة البيانات التي يتبادلها جهازك مع الروتر و بعد إستعمال بعض البرامج لتحليل البيانات المتحصل عيها يمكنه الوصول لعديد المعلومات الحساسة.

وتبقى اليقظة و إتباع نصائح الحماية أفضل طريقة لحماية حساباتك من الإختراق.





شاركها في جوجل+

عن الكاتب:

User avatar
مهندس و مدون تونسي مولع بعالم التكنولوجيا و كل ما هو جديد

0 comments:

إرسال تعليق